التقييم العام:

التقييم العام للوضع الإداري والبشري والتنظيمي والمالي والفني والإنشائي للمنظمة أو لجزء منها، وكذلك للصعوبات والمشاكل الإدارية والبشرية والتنظيمية والمالية والفنية والتسويقية والإنشائية وذات العلاقة بالعملاء التي تواجهها أو يواجهها جزء منها، بما يساعد صاحب الصلاحية في المنظمة على اتخاذ الخطوات اللاحقة.


النظام الشامل:

وضع النظام الشامل للمنظمة على أرقى الأسس والأساليب العلمية والمهنية والعملية، ثم القيام – إذا رغب العميل (المنظمة) – بالإشراف على تطبيقه على أرض الواقع ومتابعته وتطويره باستمرار. هذا، ويتضمن النظام الشامل ما يلي:

1 –  وضع رسالة وقيم ورؤية وأهداف للمشروع أو للمنظمة، والتي على ضوئها تسير المنظمة نحو النجاح والنمو سيراً واضح الوجهة والمعالم بعيداً عن العشوائية والتخبط.

2 – بناء الهيكل التنظيمي السليم – أو إعادة بنائه – وما يتبع ذلك من توزيع سليم للمهام والمسؤوليات وتحديد دقيق للأقسام والوحدات. والهيكل التنظيمي السليم هو الذي يحقق المزج بين المرونة والتحكم والسرعة في أداء وإنجاز كافة الأعمال، وقد يؤدي إلى توفير الوظائف ودمج الوحدات بهدف رفع كفاءة الأداء.

3 –  إعداد السياسات والإجراءات والنماذج التي تحقق الوضوح والدقة والجودة في إنجاز كافة المهام والأعمال الإدارية والمالية والفنية وذات العلاقة بخدمة العملاء. هذا، ويؤخذ بالاعتبار عند إعدادها توفير الوقت والجهد والمال وتحقيق رضا العملاء وحسن الاستفادة من العاملين.

4 –  عمل اللوائح الداخلية الشاملة التي تتضمن حقوق وواجبات العاملين وحركتهم الوظيفية، من تعاقد ومباشرة وتعيين وترقيات ورواتب وبدلات وتغطية علاجية وإجازات سنوية ومرضية وعلمية وغيرها، كما تتضمن تلك اللوائح حقوق المنظمة المهنية والأدبية على العاملين بالإضافة إلى تضمنها لنظام المكافآت والجزاءات، وغير ذلك مما له صلة بهذه الأمور.

5  – إعداد الأوصاف الوظيفية التي تتضمن المسؤوليات والواجبات التفصيلية، وكذلك المتطلبات العلمية والتدريبية والشخصية بالإضافة إلى نوع وكم الخبرات المطلوبة، وذلك لكل وظيفة. ويعتبر الوصف الوظيفي أحد المراجع الأساسية في التعيين والترقية وفي تقييم أداء الموظفين. هذا، ويراعى عند إعداد الأوصاف الوظيفية مسألة تعدد المهارات وكذلك الاستغلال الأمثل للموارد البشرية.


الهيكل التنظيمي والتوزيع المثالي للكادر البشري وللمهام والمسؤوليات:

تحديد العدد اللازم من العاملين في كل قسم ووحدة.


التقييم الشامل والموضوعي:

وضع نظام شامل وموضوعي ومستمر لتقييم العاملين مع إجراءات فاعلة ومؤثرة للمكافأة أو التدريب أو المحاسبة وفقاً لنتائج التقييم المستمر بما يساهم في تنمية وتطوير الموارد البشرية في المنظمة.


توزيع الصلاحيات:

تحديد الصلاحيات الإدارية والمالية والفنية الخاصة بكل مدير ومشرف، وتضمينها في السياسات والإجراءات والنماذج، والسعي إلى تحقيق المزج بين السرعة والرقابة المطلوبة في إنجاز الأعمال واتخاذ القرارات.


سلم الرواتب:

بناء سلالم رواتب متوازنة ومنافسة وعملية.


اختيار الكفاءات البشرية:

اختيار الكفاءات البشرية على أسس علمية ومهنية وحاجات عملية وعلى ضوء وصف وظيفي وسلم رواتب معدّان بعناية، آخذين في الاعتبار حقيقة الكفاءة المطلوبة لكل وظيفة.


البناء الشامل:

البناء الشامل والتنمية الكلية للموارد البشرية في المنظمة.


تحسين خدمات العملاء:

اقتراح أنسب تحسين الخدمات وطريقة تقديمها بشكل منظم وسريع ومرض للعملاء ومريح للعاملين.


الخطط التسويقية:

عمل الخطط والمقترحات المناسبة لتسويق خدمات ومنتجات المنظمة ولتعزيز علاقة المنظمة مع عملائها.


احتواء وخفض التكاليف:

دراسة احتواء التكاليف وخفض المصاريف بشكل متوازن بما لا يؤثر على نوع وجودة المنتجات والخدمات ولا على حقوق العملاء ولا على معنويات العاملين.


التميز الشامل:

تحقيق وتطبيق المقاييس والمعايير الإحدى وعشرين للتميز الشامل المستمر وبالجودة العالية المستمرة.


التخطيط الاستراتيجي:

التخطيط الاستراتيجي السليم والتطوير المستمر.


الاستخدام الأمثل للموارد البشرية:

تحقيق الاستغلال والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية والمادية المختلفة.


الاستغلال الأمثل للمساحات:

تحقيق الاستغلال الأمثل للمساحات داخل المنشآت القائمة أو التي يراد إنشاؤها مع كفاءة في تنظيم وتوزيع هذه المساحات حسب نوع خدمات المنظمة ومتطلباتها المهنية والعملية وبما يحقق راحة وأمان وسلامة العملاء والعاملين وسلاسة إنجاز مختلف عمليات وأعمال المنظمة.


دراسة الجدوى:

دراسة جدوى الاستثمارات والمشاريع الجديدة أو الخطوات التوسعية في الخدمات الموجودة والمؤثرات الداخلية والخارجية المختلفة وتوجهات السوق والتكاليف والمخاطر والمنافع والفرص البديلة. ثم – في حالة الرغبة – نقوم بدراسة المتطلبات المالية والبشرية والقانونية والإدارية والتجهيزية والإنشائية والزمنية اللازمة للمشروع أو الاستثمار.


التغيير الشامل في المنظمة:

تخطيط وتنفيذ وإدارة التغيير المنظم والشامل والهاديء في المنظمة.


إعادة هيكلة أعمال المنظمة:

تعزيز وضع وأعمال وأنظمة وخدمات المنظمة وإعادة هيكلتها وتنظيمها لمواجهة المنافسة العالمية ونتائج الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.


التدريب الشامل:

التعليم والتدريب الشامل، فكرته ومجالاته وأنواعه وكيفية تطبيقه.


تطوير نظم وتقنية المعلومات:

المساهمة في البناء – أو الاختيار – السليم لبرامج الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية والمالية والفنية المتكاملة.


العقود والاتفاقيات النموذجية:

إعداد صيغ العقود والاتفاقيات الدقيقة المحكمة بين مختلف الأطراف ولمختلف الأغراض.