دورة غنية جداً وغير مسبوقة في شموليتها وفي محتوياتها وفي واقعيتها، وتتضمن أهم العناصر والمهارات والأدوات القيادية المحققة لنجاح وتميز المديرين والمنشآت التي يديرونها بمشيئة الله… لمديري ومنشآت اليوم ومديري ومنشآت المستقبل… كما تشمل بشكل مكثف جميع مواضيع وعناصر الإدارة والقيادة والتميز الشامل. وهي دورة معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني برقم: 2138001 .

1- فكرة ومنهج (المدير القيادي والإدارة القيادية الشاملة) :

 

– أهداف الإدارة القيادية الشاملة.
– شرح مكامن الخلل والقصور الشائعة في المؤسسات.
– شرح وافي لمعاني “الإدارة – القيادة – الشمولية”.
– من هو المدير؟  وما هي الإدارة؟.
– ومن هو المدير القيادي؟ وما هي القيادة؟.

 

2 – الكفاءات البشرية :

 

– جوهر وقلب الصفات القيادية وتلازمها.
– حقيقة الكفاءة المطلوبة في المديرين وعموم الموظفين.
– أهم وسائل البناء الشامل والتنمية الكلية للموارد البشرية.
– خطوات وآليات اختيار الكفاءات.

 

3 – النظام الشامل : للمزيد حول النظام الشامل أضغط هنا

 

4 – الرسالة والقيم :

 

  – ما هي؟ وكيف تصاغ؟.

 

5 –  الرؤية والأهداف الاستراتيجية :

 

  – ما هي؟ وكيف توضع؟.

 

6 – الهيكل التنظيمي وكيفية بناءه السليم وكيفية ممارسته.

 

7 – الوصف الوظيفي :

 

 – عناصره الأساسية وكيفية وأهمية إعداده بشكل عملي وموضوعي.

 

8 – المميزات الوظيفية وبناء سلم الرواتب العملي المحفز.

 

9 – السياسات والإجراءات والنماذج :

 

  – مفهومها والطريقة المثلى لإعدادها بما يحقق أداء مختلف المهام والأعمال بدقة أكبر وجودة أعلى وزمن أقل وتكلفة أقل.

 

10 – ورشة عمل “تقييم ومتابعة أداء الموظفين” :

 

  – وفيها شرح أشمل طريقة في التقييم المستمر وأكثرها فاعلية وموضوعية.

 

11 – تقنية وإدارة المعلومات :

 

  – كيفية اختيار  وبناء البرامج المتكاملة والاستفادة المثلى من تقنية المعلومات.

 

12 – أركان سلامة وصحة اتخاذ القرارات :

 

  – شرح مفصل لهذه الأركان مع مسائل عديدة مهمة في اتخاذ القرارات.

 

13 – سبعة عشر وسيلة لتعزيز الثقة بالنفس وتعزيز قوة الشخصية بإذن الله.

 

14 – التعامل وأخلاق القياديين والناس الناجحين :

 

  – شرح أكثر من عشرين صفة وخلقاً قيادياً من أهم صفات وأخلاق القياديين والحكماء والنبلاء، وكيفية ممارستها وآثار كل منها.

 

15 – الاتصال الفاعل :

 

  – مفهومه ووسائل تحقيقه وكيفية ممارسته.

 

16 – الاجتماعات واللجان وفرق العمل :

 

  – تنظيمها وتفعيلها وفنون إدارتها.

 

17 – مفهوم وآليات وطرق التقدير والحفز المستمر والمحاسبة المستمرة.

 

18 – التخطيط السليم والخطط الناجحة والتطوير المستمر.

 

19 – منح الثقة وتفويض الصلاحية وتعزيز تحمل المسؤولية :

 

 – الأهمية والكيفية والوسائل.

 

20 – سياسة الباب المفتوح.

 

21 – آليات ووسائل احترام العملاء والعناية الحقيقية بهم، وآثارها على نمو ونجاح المنظمات.

 

22 – أقوى وسائل التسويق الشامل والدعاية المؤثرة،  مع تحديد المهام المفصّلة لتفعيل أقسام التسويق.

 

23 – إدارة الوقت وحسن استغلاله.

 

24 – التعامل السليم مع الحوادث والمشاكل والأخطاء وعلاجها :

 

   – سواءً ذات العلاقة بالمنظمة وخدماتها ومنتجاتها أو  بالعملاء أو  بالعاملين.

 

25 – إدارة التغيير والبدايات الصحيحة :

 

  – التعامل القيادي الحكيم مع الوضع الحالي.
  – الممارسات والأخلاق اللازمة لتقبل ثم لنجاح التغيير.
  – الخطوات التصحيحية للبناء والتطوير الشامل أو برنامج تنفيذ التغيير.

 

26 – كيفية تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد المنظمة :

 

     – الموارد البشرية، الأجهزة والمعدات، المنشآت والمساحات.

 

27 – المعايير الإحدى وعــ 21 ــشرين لتحقيق (والتحقق من) التميز الشامل المستمر والجودة الشاملة المستمرة.

 

28 – احتواء التكاليف.

 

29 – الخطوات الدقيقة والبداية الصحيحة لضمان نجاح أي مشروع  استثماري بإذن الله.

 

30 – آفات القيادة.

 

31 – نقاش مفتوح.